الأمن الغذائي والزراعة الحافظة للموارد الطبيعية

فوزي عبدالباقي الطاهر

الملخص


يعتبر الأمن الغذائي أحد الاهتمامات التي توليها دول العالم أهمية خاصة بهدف تحقيق زيادة الإنتاج الزراعي وتحقيق النمو الاقتصادي مع المحافظة على الموارد الطبيعية المتاحة وتنميتها، ومن أحد هذه المصادر الأرض التي تعتبر المهد الذي تزرع فيه جميع الأنواع النباتية كمصدر لغذاء الإنسان. هذا المورد من المهم جدا الاهتمام به والذي يعتمد في جوهره على عدد من العمليات الزراعية التي تطبق على التربة الزراعية التي تؤدي إلى تحسين خواصها وتركيبها وتنوعها الحيوي وحمايتها من عوامل التدهور والانجراف والتعرية.

إن نظم الإنتاج الزراعي القائمة حاليا في المناطق شبه الجافة تمارس فيها العديد من الممارسات التي عند تطبيقها على المدى الطويل تؤدي إلى تدهور التربة وفقدها لخواصها الكيميائية والفيزيائية والحيوية وانعكاس ذلك على إنتاجية المحاصيل الزراعية، ومن هنا يتمثل الحل الأساسي في اجتناب هذه المعوقات والمحافظة على هذه الموارد إلى الزراعة الحافظة للموارد الطبيعية لما لها من مساهمة كبيرة في خلق توازن طبيعي لهذه الموارد وانعكاسات ذلك على تحقيق الأمن الغذائي.

الزراعة الحافظة هي إحدى التقنيات الزراعية الهامة التي انتشرت في السنوات الأخيرة في العديد من دول العالم وخاصة أمريكا الجنوبية والشمالية وبعض الدول الأوربية والأفريقية والتي أسهمت بشكل كبير في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة لهذه الدول وتحقيق الأمن الغذائي بها.

تعتمد الزراعة الحافظة على زراعة الأرض بحراثة محدودة جدا وتأسيس غطاء محصولي دائم من المحاصيل المزروعة سابقا وتطبيق دورة زراعية مناسبة وتطبيق مكافحة متكاملة للحشائش واستعمال آلات حراثة مناسبة. 


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التصميم والتنفيذ الالكتروني